نجوم المرمر
نجوم المرمر
نجوم المرمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نجوم المرمر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من قصص القران (الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ANNOOD
نائب الرئيس
وعضو المجلس الاعلى للمنتدى
مشرف الحي الرياضي
نائب الرئيس  وعضو المجلس الاعلى للمنتدى  مشرف الحي الرياضي
ANNOOD


ذكر عدد الرسائل : 504
العمر : 36
العمل/الترفيه : Will be an english teacher...en sha allah
المزاج : Kidding and Frolics
السٌّمعَة : 1
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

من قصص القران (الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القران (الجزء الأول)   من قصص القران (الجزء الأول) Emptyالجمعة سبتمبر 05, 2008 4:10 am

قصة أصحاب الكهف


في زمان ومكان غير معروفين لنا الآن، كانت توجد قرية مشركة. ضل ملكها وأهلها عن الطريق المستقيم، وعبدوا مع الله مالا يضرهم ولا ينفعهم. عبدوهم من غير أي دليل على ألوهيتهم. ومع ذلك كانوا يدافعون عن هذه الآلهة المزعومة، ولا يرضون أن يمسها أحد بسوء. ويؤذون كل من يكفر بها، ولا يعبدها.

في هذه المجتمع الفاسد، ظهرت مجموعة من الشباب العقلاء. ثلة قليلة حكّمت عقلها، ورفضت السجود لغير خالقها، الله الذي بيده كل شيء. فتية، آمنوا بالله، فثبتهم وزاد في هداهم. وألهمهم طريق الرشاد.



لم يكن هؤلاء الفتية أنبياء ولا رسلا، ولم يتوجب عليهم تحمل ما يتحمله الرسل في دعوة أقواهم. إنما كانوا أصحاب إيمان راسخ، فأنكروا على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم إقامة الحجة على وجود آلهة غير الله. ثم قرروا النجاة بدينهم وبأنفسهم بالهجرة من القرية لمكان آمن يعبدون الله فيه. فالقرية فاسدة، وأهلها ضالون.



عزم الفتية على الخروج من القرية، والتوجه لكهف مهجور ليكون ملاذا لهم. خرجوا ومعهم **** عيب ****هم من المدينة الواسة، للكهف الضيق. تركوا وراءهم منازلهم المريحة، ليسكنوا كهفا موحشا. زهدوا في الأسرّية الوثيرة، والحجر الفسيحة، واختاروا كهفا ضيقا مظلما.



إن هذا ليس بغريب على من ملأ الإيمان قلبه. فالمؤمن يرى الصحراء روضة إن أحس أن الله معه. ويرى الكهف قصرا، إن اختار الله له الكهف. وهؤلاء ما خرجوا من قريتهم لطلب دنيا أو مال، وإنما خرجوا طمعا في رضى الله. وأي مكان يمكنهم فيه عبادة الله ونيل رضاه سيكون خيرا من قريتهم التي خرجوا منها.



استلقى الفتية في الكهف، وجلس **** عيب ****هم على باب الكهف يحرسه. وهنا حدثت معجزة إلاهية. لقد نام الفتية ثلاثمئة وتسع سنوات. وخلال هذه المدة، كانت الشمس تشرق عن يمين كهفهم وتغرب عن شماله، فلا تصيبهم أشعتها في أول ولا آخر النهار. وكانوا يتقلبون أثناء نومهم، حتى لا تهترئ أجاسدهم. فكان الناظر إليهم يحس بالرعب. يحس بالرعب لأنهم نائمون ولكنهم كالمستيقظين من كثرة تقلّبهم.



بعد هذه المئين الثلاث، بعثهم الله مرة أخرى. استيقضوا من سباتهم الطويل، لكنهم لم يدركوا كم مضى عليهم من الوقت في نومهم. وكانت آثار النوم الطويل بادية عليهم. فتساءلوا: كم لبثنا؟! فأجاب بعضهم: لبثنا يوما أو بعض يوم. لكنهم تجاوزوا بسرعة مرحلة الدهشة، فمدة النوم غير مهمة. المهم أنهم استيقظوا وعليهم أن يتدبروا أمورهم.



فأخرجوا النقود التي كانت معهم، ثم طلبوا من أحدهم أن يذهب خلسة للمدينة، وأن يشتري طعاما طيبا بهذه النقود، ثم يعود إليهم برفق حتى لا يشعر به أحد. فربما يعاقبهم جنود الملك أو الظلمة من أهل القرية إن علموا بأمرهم. قد يخيرونهم بين العودة للشرك، أو الرجم حتى الموت.



خرج الرجل المؤمن متوجها للقرية، إلا أنها لم تكن كعهده بها. لقد تغيرت الأماكن والوجوه. تغيّرت البضائع والنقود. استغرب كيف يحدث كل هذا في يوم وليلة. وبالطبع، لم يكن عسيرا على أهل القرية أن يميزوا دهشة هذا الرجل. ولم يكن صبعا عليهم معرفة أنه غريب، من ثيابه التي يلبسها ونقوده التي يحملها.



لقد آمن المدينة التي خرج منها الفتية، وهلك الملك الظالم، وجاء مكانه رجل صالح. لقد فرح الناس بهؤلاء الفتية المؤمنين. لقد كانوا أول من يؤمن من هذه القرية. لقد هاجروا من قريتهم لكيلا يفتنوا في دينهم. وها هم قد عادوا. فمن حق أهل القرية الفرح. وذهبوا لرؤيتهم.



وبعد أن ثبتت المعجزة، معجزة إحياء الأموات. وبعدما استيقنت قلوب أهل القرية قدرة الله سبحانه وتعالى على بعث من يموت، برؤية مثال واقي ملموس أمامهم. أخذ الله أرواح الفتية. فلكل نفس أجل، ولا بد لها أن تموت. فاختلف أهل القرية. فمن من دعى لإقامة بنيان على كهفهم، ومنهم من طالب ببناء مسجد، وغلبت الفئة الثانية.



لا نزال نجهل كثيرا من الأمور المتعلقة بهم. فهل كانوا قبل زمن عيسى عليه السلام، أم كانوا بعده. هل آمنوا بربهم من من تلقاء نفسهم، أم أن أحد الحواريين دعاهم للإيمان. هل كانوا في بلدة من بلاد الروم، أم في فلسطين. هل كانوا ثلاثة رابعهم **** عيب ****هم، أم خمسة سادسهم **** عيب ****هم، أم سبعة وثامنهم **** عيب ****هم. كل هذه أمور مجهولة. إلا أن الله عز وجل ينهانا عن الجدال في هذه الأمور، ويأمرنا بإرجاع علمهم إلى الله. فالعبرة ليست في العدد، وإنما فيما آل إليه الأمر. فلا يهم إن كانوا أربعة أو ثمانية، إنما المهم أن الله أقامهم بعد أكثر من ثلاثمئة سنة ليرى من عاصرهم قدرة على بعث من في القبور، ولتتناقل الأجيال خبر هذه المعجزة جيلا بعد جيل.





قصة أصحاب السبت



أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.



وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.



وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.



لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.



فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.



وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.



وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.



بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).



لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.



وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.



الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.












واستنوا المزيد ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
romeo188
سمو المواطن
سمو المواطن
romeo188


ذكر عدد الرسائل : 152
العمر : 36
الموقع : http://s5.ae.bitefight.org/c.php?uid=28180
العمل/الترفيه : محاسب على صحتى
المزاج : رايق أخر حاجه على طوووول
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

من قصص القران (الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القران (الجزء الأول)   من قصص القران (الجزء الأول) Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 1:09 am

mashkoor ya a5y
rbna ybark fik
we mstaniin al maziid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s5.ae.bitefight.org/c.php?uid=28180
Geo Ahmad
رئيس المنتدى
ورئيس المجلس الاعلى للمنتدى
رئيس المنتدى  ورئيس المجلس الاعلى للمنتدى
Geo Ahmad


ذكر عدد الرسائل : 542
العمر : 35
الموقع : wwww.marmarstars.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : واحد ماشي في كلية العلوم
المزاج : عالي اوي وهاي
السٌّمعَة : 2
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

بطاقة الشخصية
الأنتشار في المكان:
من قصص القران (الجزء الأول) Left_bar_bleue100/100من قصص القران (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (100/100)

من قصص القران (الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القران (الجزء الأول)   من قصص القران (الجزء الأول) Emptyالأحد سبتمبر 07, 2008 11:44 pm

شكرا جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Roro
مشرفة المدينة العامة
مشرفة المدينة العامة
Roro


انثى عدد الرسائل : 219
العمر : 41
العمل/الترفيه : Internet/Veterinarian
المزاج : Vet for ever
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

بطاقة الشخصية
الأنتشار في المكان:
من قصص القران (الجزء الأول) Left_bar_bleue100/100من قصص القران (الجزء الأول) Empty_bar_bleue  (100/100)

من قصص القران (الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القران (الجزء الأول)   من قصص القران (الجزء الأول) Emptyالإثنين سبتمبر 08, 2008 8:06 am

ALLAH YEKREMAK YA ANNOD

MAWDOO3 GAMEEL YALLA KAMEL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Don't Ask Why
مواطن برتبة نقيب
مواطن برتبة نقيب
Don't Ask Why


ذكر عدد الرسائل : 128
العمر : 34
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

من قصص القران (الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القران (الجزء الأول)   من قصص القران (الجزء الأول) Emptyالأربعاء سبتمبر 17, 2008 3:19 am

ربنا يكرمك ياأنود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص القران (الجزء الأول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجوم المرمر :: مدينه الإسلام-
انتقل الى: